کد مطلب:99376 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:124

خطبه 192-پیمودن راه راست











[صفحه 261]

الشرح: الاستیحاش: ضد الاستئناس، و كثیرا ما یحدثه التوحد و عدم الرفیق، فنهی (ع) عن الاستیحاش فی طریق الهدی لاجل قله اهله، فان المهتدی ینبغی ان یانس بالهدایه، فلا وحشه مع الحق. و عنی بالمائده: الدنیا، لذتها قلیله، و نغصتها كثیره، و الوجود فیها زمان قصیر جدا، و العدم عنها زمان طویل جدا. ثم قال: لیست العقوبه لمن اجترم ذلك الجرم بعینه، بل لمن اجترمه و من رضی به، و ان لم یباشره بنفسه، فان عاقر ناقه صالح انما كان انسانا واحدا، فعم الله ثمود بالسخط لما كانوا راضین بذلك الفعل كلهم، و اسم (كان) مضمر فیها، ای ما كان الانتقام منهم الا كذا. و خارت ارضهم بالخسفه: صوتت كما یخور الثور، و شبه (ع) ذلك بصوت السكه المحماه فی الارض الخواره، و هی اللینه، و انما جعلها محماه لتكون ابلغ فی ذهابها فی الارض. و من كلامه (ع) یوم خیبر، یقوله لرسول الله (ص)، و قد بعثه بالرایه: اكون فی امرك كالسكه المحماه فی الارض، ام الشاهد یری ما لایری الغائب؟ فقال له: بل یری الشاهد ما لایری الغائب. و قال له ایضا هذه اللفظه لما بعثه فی شان ماریه القبطیه، و ما كانت اتهمت به من امر الاسود القبطی، و لهذا عله فی العلم الطبیعی، و ذلك ان السكه

المحماه تخرق الارض بشیئین: احدهما تحدد راسها، و الثانی حرارته، فان الجسم المحدد الحار اذا اعتمد علیه فی الارض، اقتضت الحراره اعانه ذلك الطرف المحدد علی النفوذ بتحلیلها ما تلاقی من صلابه الارض لان شان الحراره التحلیل، فیكون غوص ذلك الجسم المحدد فی الارض اوحی و اسهل. و التیه: المفازه یتحیر سالكها. (قصه صالح و ثمود) قال المفسرون: ان عادا لما اهلكت ثمود بلادها، و خلفوهم فی الارض و كثروا، و عمروا اعمارا طوالا، حتی ان الرجل كان یبنی المسكن المحكم فینهدم فی حیاته، فنحتوا البیوت فی الجبال، و كانوا فی سعه و رخاء من العیش فعتوا علی الله، و افسدوا فی الارض، و عبدوا الاوثان، فبعث الله الیهم صالحا، و كانوا قوما عربا، و صالح من اوسطهم نسبا، فما آمن به الا قلیل منهم مستضعفون، فحذرهم و انذرهم، فسالوه آیه فقال: ایه آیه تریدون؟ قالوا: تخرج معنا الی عیدنا- فی یوم معلوم لهم من السنه- فتدعو الهك و ندعو الهنا فان استجیب لك اتبعناك، و ان استجیب لنا اتبعتنا. قال: نعم، فخرج معهم، و دعوا اوثانهم، و سالوها الاستجابه فلم تجب فقال سیدهم جندع بن عمرو- و اشار الی صخره منفرده فی ناحیه الجبل یسمونها الكاثبه: اخرج لنا فی هذه الصخره ناقه

مخترجه جوفاء وبراء- و المخترجه: التی شاكلت البخت-. فان فعلت صدقناك و اجبناك. فاخذ علیهم المواثیق، لئن فعلت ذلك لتومنن و لتصدقن؟ قالوا: نعم، فصلی و دعا ربه فتمخضت الصخره تمخض النتوج بولدها، فانصدعت عن ناقه عشراء جوفاء وبراء كما وصفوا، لایعلم ما بین جنبیها الا الله، و عظماوهم ینظرون. ثم نتجت ولدا مثلها فی العظم، فامن به جندع و رهط من قومه، و منع اعقابهم ناس من رئوسهم ان یومنوا، فمكثت الناقه مع ولدها ترعی الشجر و تشرب الماء، و كانت ترد غبا، فاذا كان یومها وضعت راسها فی البئر، فما ترفعه حتی تشرب كل ماء فیها ثم تتفجح، فیحتلبون ما شائوا حتی تمتلی ء اوانیهم، فیشربون و یدخرون، فاذا وقع الحر تصیفت بظهر الوادی، فتهرب منها انعامهم فتهبط الی بطنه، و اذا وقع البرد تشتت ببطن الوادی فتهرب مواشیهم الی ظهره فشق ذلك علیهم، و زینت عقرها لهم امراتان: عنیزه ام غنم و صدفه بنت المختار، لما اضرت به من مواشیهما، و كانتا كثیرتی المواشی، فعقروها، عقرها قدار الاحمر و اقتسموا لحمها و طبخوه. فانطلق سبقها حتی رقی جبلا اسمه قاره، فرغا ثلاثا، و كان صالح قال لهم: ادركوا الفصیل عسی ان یرفع عنكم العذاب، فلم یقدروا علیه، و انفجت الصخره بعد رغائ

ه فدخلها، فقال لهم صالح: تصبحون غدا و وجوهكم مصفره، و بعد غد وجوهكم محمره و الیوم الثالث وجوهكم مسوده، ثم یغشاكم العذاب. فلما راوا العلامات طلبوا ان یقتلوه، فانجاه الله سبحانه الی ارض فلسطین، فلما كان الیوم الرابع، و ارتفعت الضحوه، تحنطوا بالصبر و تكفنوا بالانطاع، فاتتهم صیحه من السماء و خسف شدید و زلزال، فتقطعت قلوبهم فهلكوا. و قد جاء فی الحدیث ان رسول الله (ص) مر بالحجر فی غزوه تبوك فقال لاصحابه: لایدخلن احد منكم القریه، و لاتشربوا من مائها، و لاتدخلوا علی هولاء المعذبین الا ان تمروا باكین ان یصیبكم مثل ما اصابهم. و روی المحدثون ان النبی (ص) قال لعلی (ع): اتدری من اشقی الاولین؟ قال: نعم عاقر ناقه صالح، قال: افتدری من اشقی الاخرین؟ قال: الله و رسوله اعلم قال: من یضربك علی هذه، حتی تخضب هذه.


صفحه 261.